-->
»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

القاضي عياض




مولدهونشأته
ولدعياض في منتصف شعبان عام 476ه (1083م) بمدينة سبتة في حضن أسرة كانت تعتزبماكان لها منذكرفي القيروانوبسطةوقلعةيحصبوفاسوبمابنتهفيسبتةمنآثار،وفيالسنةالتيولدفيهاعياضاستولىعلىسبتةالمرابطونالذينارتبطمصيرهبمصيرهموبعدثلاثسنواتمنولادتهكانتوقعةالزلاقةالشهيرة،وهكذاكانميلادالقاضيعياضفيظرفيةتاريخيةسيبرزخلالهااسمالمغربويذيعصيتهوينتشرإشعاعهوينجبأعلامامنطبقةالقاضيعياض. وقدكانتمدينةسبتةغداةولادتهأصبحتمركزاعلميالعلهيفوقغيرهفيالمغرببحكمموقعالمدينةعلىطريقالجهادوالحجوالعلم،فظهرفيهاعددمنشيوخالعلمالذيندرسعليهمومنهمالقاضيأبوعبداللهمحمدبنعيسىوالقاضيأبومحمدعبداللهبنمحمدبنمنصوراللخميوالقاضيأبوإسحاقإبراهيمبنأحمدالبصريوالخــطيبأبوالقاسمعبدالرحمنبنمحمدالمعافريوالفقيهأبوإسحاقإبراهيمبنجعفراللواتيالمعروفبابنالفاسيوغيرهم،وقدعنيوالدعياضبتربيتهوتعليمهفنشأ - كمايقولولدهمحمد - علىعفةوصيانة،مرضيالخلال،محمودالأقوالوالأفعال،موصوفابالنبلوالفهموالحذق،طالباللعلم،حريصاعليهمجتهدافيهمعظماعندالأشياخمنأهلالعلمكثيرالمجالسةلهموالاختلافإلىمجالسهمإلىأنبرعأهلزمانهوسادجملةأقرانه.
شيوخه
وقدعرف بشيوخه في ترتيب المدارك وفي الغنية وسردا لأصول التي درسها عليهم, وهيأصولفيمختلفالعلومالشرعيةوالأدبية،وكانيكفيهماحصلمنمعارفعلىشيوخبلدهولكنهتشوَّفإلىالحصولعلىإجازاتعلماءالأندلس،فعزمعلىالرحلةإليها،وكانقدبلغثلاثينسنةفرحلقاصداقرطبةسنة 507 هـ (1113م) مصحوبابرسائلتوصيةمنلدنأميرالمسلمينعليبنيوسفبنتاشفينورجالدولته،ومماجاءفيرسالةأميرالمسلمينإلىقاضيالجماعةابنحمدين: "وفلان (يعنيعياض) أعزهاللهبتقواه،وأعانهعلىمانواه،ممنلهفيالعلمحظوافر،ووجهسافر،وعندهدواوينأغفال،لمتفتحلهاعلىالشيوخأقفال،وقصدتلكالحضرة (يعنيقرطبة) ليقيمأود َ متونها،ويعانيرمدعيونها،ولهإليناماتةمرعيةأوجبتالإشادةبذكرهوالاعتناءبأمره،ولهعندنامكانةحفيةتقتضيمخاطبتكبخبره،وإنهاضكإلىقضاءوطره،وأنتإنشاءاللهتسددعمله،وتقربأمله،وتصلأسبابالعونله،إنشاءالله" . وكتبلهالوزيرأبوالقاسمابنالجدرسالةإلىابنحمدينالمذكوركماكتبلهقاضيالجماعةبالمغربأبومحمدابنالمنصوررسالةإلىالحافظالغساني،وقدأمضىعياضأزيدمنسبعةشهورفيقرطبةأخذفيهاعنقاضيالجماعةابنحمدينالمذكوروأبيالوليدابنرشدالجدوأبيعبداللهابنالحاجوأبيبحرالأسديوأبيمحمدابنعتابوأبيالوليدالعوادوأبيالقاسمابنبقي. وقدنصفيفهرستهالغنيةعلىمارواهعنكلواحدمنهؤلاءالعلماءالأعلام. ثمإنهتركقرطبةوتوجهإلىمدينةمرسيةمنأجلالروايةعنأشهرمحدثيالأندلسيومئذوهوالحافظأبوعليالحسينابنمحمدالصدفيفوجدهقدخرجإلىالمريةواختفىبهافرارامنخطةالقضاءالتيأكِّد َ عليهفيقبولهاونظرالذلكأخذعياضفيالبدايةيقابلكتبهبأصولالحافظأبيعليالتيتركهافيبيتهثمأعفيأبوعليمنالقضاءورجعإلىمرسيةفسمععليهعياضكثيرا،وحصللهمسموعكثيرفيمدةيسيرة،وقدحصلعلىإجازاتمنعلماءآخرينمنأهلالأندلسوإفريقيةومصروالحجازمنأمثالابنالعربيوابنالسيدالبطليوسيوالبازريوالطرطوشيوالسِّلفي،وقدبلغعددالذينسمعمنهمأوأجازوهمائةشيخعرفبهمفيفهرستهالتيسماهاالغنية.

إجازتهوتوليتهللقضاء
ولمارجعإليسبتةمزودابإجازاتهؤلاءالشيوخعام 508ه (1115م) أجلسهأهلبلدهللمناظرةعليهفيالمدونةوهوابناثنينوثلاثينعاماأونحوهاومنالمعروفأنالمناظرةهيأرفعمستوياتالعلمكماأنالمدونةهيأعلىمرجعفيالفقهالمالكي،وبعدهذاالاختبارالنهائيرتِِّبفيخطةالشورةثموليالقضاءبسبتةعام 515 هـ (1121م) وقدتحدثولدهعماقامبهوالدهخلالتوليهالقضاءببلدهفذكرأنه "صارفيهاأحسنسيرةوأقامجميعالحدودعلىضروبهاواختلافأنواعهاوبنىالزيادةالغربيةفيجامعسبتةوهيالزيادةالتيكملبهاجمالهوبنىبجبلالميناءالرابطةالمشهوروالطالعالكبيرالذييشتملعلىحصنللناظرالراتببهوقلهرةكبيرةلخزنالمؤنةوالسلاحمعمسجدبداخلها"،وقدكانلهذهالآثارالمحمودةتأثيركبيرلدىأهلسبتةوعظمبهاجاهالقاضيعياضوبعد َ صيته.

وقديكونهذاأثارتخوفحماتهالمرابطينفولوهسنة 531 هـ (1136م) قاضيالمدينةغرناطةالتيكانتأثيرةعندالمرابطين،وكانالواليعليهايومئذالأميرتاشفينولدأميرالمسلمينعليابنيوسفابنتاشفينوخليفتهمنبعده،ولسناندريهلكانولدالقاضيينشدرضىالموحدينإذيقولإنتاشفينضاقذرعابالقاضيعياضوغصبمواقفتهلهفيالحقائقوصدأصحابهعنالباطلوخدمتهعنالظلمفسعىفيصرفهعنقضاءغرناطةسنة 532هـ (1139م). وقدبقيالقاضيعياضفيسبتةمبعدامنالخطةإلىأنماتتاشفينفولاهولدهإبراهيمقضاءسبتةثانيةفيآخرعام 539هـ (1145م) وقدابتهجأهلبلدهبعودتهإلىالقضاء،وسارفيهمالسيرةالتيعهدوامنه،ولعلهقبِلهذهالولايةالثانيةالتيجاءتهودولةالمرابطينفيالنزعالأخيرحرصاعلىمصالحمدينته،وتختلفالرواياتحولموقفالقاضيعياضبعدنهايةالمرابطينوقيامدولةالموحدينوالروايةالمعقولةأنأهلسبتةامتنعوامنالدخولفيطاعةالموحدينوظلقاضيهمعياضيدبرأمرالبلدويسوسأهلهإلىأنحاصرالموحدونسبتةودخلوهاعام 543 هـ (1148م) فحملالقاضيعياضإلىمراكشوكانيومأخذإليهايودعأهلسبتةويبكيويقول: جعلنياللهفداءكم،وذكرولدهإنأباهوصلإلىمراكشوالحالمتغيرةعليه،ولكنهلمااجتمعبعبدالمومنكانمنهمنالكلامالمنظوموالمنثورمااستعطفهبهحتىرقلهوعفاعنهوأمرهبلزوممجلسهوكانيسألهفيستحسنجوابه،وليسببعيدعلىعبدالمومنالذيكانعلىحظغيريسيرمنالعلموالحكمةأنيعفوعنعالمكبيروجدنفسهأماموضعلامحيدعنه،وتذكرهذهالروايةأنعبدالمومناصطحبالقاضيلماخرجمرةمنمراكشفمرضفيالطريق،وأذنلهبالعودةإلىمراكشحيثتوفيفيمنتصفليلةالجمعةالتاسعةمنجمادىالآخرةمنعام 544 هـ (1149م).

شهادةأبيالفضلعياض
تحدثولدالقاضيعياضعنثقافةوالده - وكانأعرفالناسبهوأقربهمإليهوأوثقهموأصدقهم - قال: " كانمنحفاظكتاباللهتعالىوالقيامعليهلايتركالتلاوةلهعلىكلحالةمعالقراءةالحسنةالمستعذبةوالصوتالجهيروالحظالوافرمنتفسيرهوالقيامعلىمعانيهوإعرابهوشواهدهوأحكامهوجميعأنواععلومهوكانمنأئمةوقتهفيالحديثوفقههوغريبهومشكلهومختلفهوصحيحهوسقيمهوعللهوحفظرجالهومتونهوجميعأنواععلومهوكانأصوليامتكلمالايرىالكلامفيذلكإلاعندنازلةفقيهاحافظالمختصرابنأبيزيدومدونةسحنونقائماعليهاحاذقابتخريجالحديثمنمفهومهاعاقداللشروطبصيرابالفتياوالأحكاموالنوازلنحوياريانامنالأدبشاعرامجيدايتصرففينظمهأحسنتصرفويستعملفيشعرهالغرائبمنصناعةالشعرمليحالقلممنأكتبأهلزمانهخطيبافصيحاحسنالإيراد. لايخطبإلابمايصنع،خطبتهفصيحةذاترونقعذبةالألفاظسهلةالمأخذحافظاللغةوالأغربةوالشعروالمثلوأخبارالناسومذاهبالأممعارفابأخبارالملوكوتنقلالدولوأيامالعربوسيرهاوحروبهاومقاتلفرسانهاذاكرالأخبارالصالحينوسيرهموأخبارالصوفيةومذاهبهممشاركافيجميعالعلوم".

وقدوصفبعدهذاحالهوخصالهفقال: إنهكان "حسنالمجلسكثيرالحكايةوالخبرممتعالمحضرعذبالكلاممليحالمنطقنبيلالنادرةحلوالدعابةلينالجانبصبوراحليماموطأالأكنافجميلالعشرةحسنالأخلاقبسَّامايكرهالإطراءوالإفراطفيالتصنعمنهوله،لايستسهلالتكليفللناسوالتحاملعليهممنصفامننفسهمنصفالأهلالعلم،محبافيطلبةالعلم،محرضالهمعلىطلبه،مسهلا ً لهمالطرائقمبادرا ً لقضاءالحوائج،صغيرالنفسغيرمتكبر،جواداسمحامنأكرمأهلزمانهكثيرالصدقةوالمواساةعاملامجتهداصواماقواما،يقومثلثالليلالآخرلجزءمنالقرآن. لميتركذلكقطعلأيةحالةحتىيغلبعليه،متديِّنامتورعا،متواضعامتشرعا،كثيرالمطالعة،لايفارقكتبه،كثيرالبحثعلىالعلم،توفيوهوطالبله،حسنالضبطصحيحالنقلقويالخطدقيقه،منأقدرالناسعلىتقييدالرواياتوجمعها،كثيرالتواليفالمستحسنةالبارعةفيأنواعالعلومهينالينامنغيرضعفصلبافيالحقلاتأخذهفياللهلومةلائم،وكانيأخذأمورهبالملاطفةوالسياسةماأمكنهويحلالأموركذلكمااستطاعوإلا َّ تقوى،وكانيلاطفالأمراءفإنامتنعوامنالحقتقوىعليهمغيرهيوبلهممقداماعليهمفيصدهمعنالباطلواستقضاءحوائجالرعيةعندهممحببافيقلوبالعامةوالخاصةبعيدالصِّيتجميلالوجهطيبالرائحةنظيفالملبسباهيالمركب" وقول ُ ولد ِ القاضيعياضإنوالدهكانمحببافيقلوبالعامةوالخاصةنجدمصداقالهفيماوقعبسبتةعندماوصلإليهايوسفبنمخلوفوالياعليهامنقبلعبدالمومنفقدصرخصارخأنواليهمعزمعلىقتلقاضيهمالإمامالعالمأبيالفضلعياضفهاجالبلدوماجوأعلنأهلسبتةالثورةعلىالموحدينوقتلواالواليومنكانمعه.
ملامحشخصيتهوأخلاقه.
كان "القاضيعياض" رحمهاللهمتبحرًافيالعلومالشرعيةعلىدرايةٍعظيمةٍبهاولميقتصرعلىنوعواحدمنهابلأحاطبمعظمها،فقدكانرحمهاللهمحدثًافقيهًامؤرخًاأديبًا.
وكانتحياتهموزعةبينالقضاءوالإقراءوالتأليف،غيرأنالذيأذاعشهرته،وخلَّدذكرههومصنفاتهالتيبوَّأَتْهمكانةرفيعةبينكبارالأئمةفيتاريخالإسلام،وحسبكمؤلفاتهالتيتشهدعلىسعةالعلموإتقانالحفظ،وجودةالفكر،والتبحرفيفنونمختلفةمنالعلم.
القاضيعياضمحدثًا:
كان "القاضيعياض" فيعلمالحديثالفذَّفيالحفظوالروايةوالدراية،العارفبطرقه،الحافظلرجاله،البصيربحالهم؛ولكيينالهذهالمكانةالمرموقةكانسعيهالحثيثفيسماعالحديثمنرجالهالمعروفينوالرحلةفيطلبه،حتىتحققلهمنعلوالإسنادوالضبطوالإتقانمالميتحققإلاللجهابذةمنالمحدِّثين،وكانمنهجعياضفيالروايةيقومعلىالتحقيقوالتدقيقوتوثيقالمتن،وهويعدالنقلوالروايةالأصلفيإثباتصحةالحديث،وتشددفيقضيةالنقدلمتنالحديثولفظه،وتأويللفظهأوروايتهبالمعنى،ومايجرهذلكمنأبوابالخلاف.
وطالبالمحدثأنينقلالحديثمثلماسمعهورواه،وأنهإذاانتقدماسمعهفإنهيجبعليهإيرادماسمعهمعالتنبيهعلىمافيه؛أيأنهيرويالحديثكماسمعهمعبيانمايَعِنُّلهمنتصويبفيه،دونقطعبرأييؤديإلىالجرأةعلىالحديث،ويفتحبابًاللتهجمقديحملصاحبهعلىالتعبيروالتصرففيالحديثبالرأي.
وألَّفالقاضيفيشرحالحديثثلاثةكتبهي: "مشارقالأنوارعلىصحاحالآثار" وهومنأدَلِّالكتبعلىسعةثقافةعياضفيعلمالحديثوقدرتهعلىالضبطوالفهم،والتنبيهعلىمواطنالخطأوالوهموالزللوالتصحيف،وقدضبطعياضفيهذاالكتابماالتبسأوأشكلمنألفاظالحديثالذيوردفيالصحيحينوموطأمالك،وشرحماغمضفيالكتبالثلاثةمنألفاظ،وحرَّرماوقعفيهالاختلاف،أوتصرففيهالرواةبالخطأوالتوهمفيالسندوالمتن،ثمرتَّبهذهالكلماتالتيعرضلهاعلىترتيبحروفالمعجم.
أماالكتابانالآخرانفهما "إكمالالمعلم" شرحفيهصحيحمسلم،و"بغيةالرائدلمافيحديثأمزرعمنالفوائد".
ولهفيعلمالحديثكتابعظيمهو " الإلماعفيضبطالروايةوتقييدالسماع"
"القاضيعياض" فقيهًا:
درس "القاضيعياض" علىشيوخهبـ"سبتة" المدونةلابنسحنون،وهومؤلَّفيدورعليهالفقهالمالكي،ويُعَدُّمرجعَهُالأولبلامنازع،وقدكُتبتعليهالشروحوالمختصراتوالحواشي،غيرأنالمدونةلمتكنحسنةالتبويب؛حيثتتداخلفيهاالمسائلالمختلفةفيالبابالواحد،وتعانيمنعدمإحكاموضعالآثارمعالمسائلالفقهية.
وقدلاحظ "القاضيعياض" هذاعنددراسته "المدونة" علىأكثرمنشيخ؛فنهضإلىعملعظيم،فحرَّررواياتها،وسمىرواتها،وشرحغامضها،وضبطألفاظها،وذلكفيكتابه "التنبيهاتالمستنبَطةعلىالكتبالمدونةوالمختلطة" ولاشكَّأنقيام "القاضيعياض" بمثلهذاالعمليُعدخطوةمهمةفيسبيلضبطالمذهبالمالكيوازدهاره.
"القاضيعياض" مؤرخًا:
ودخلالقاضيميدانالتاريخمنبابالفقهوالحديث،فألَّفكتابهالمعروف " ترتيبالمدارك"،وهويُعَدُّأكبرموسوعةتتناولترجمةرجالالمذهبالمالكيورواة "الموطأ" وعلمائه،وقداستهلَّالكتابببيانفضلعلمأهلالمدينة،ودافععننظريةالمالكيةفيالأخذبعملأهلالمدينة،باعتبارهعندهممنأصولالتشريع،وحاولترجيحمذهبهعلىسائرالمذاهب،ثمشرعفيالترجمةللإماممالكوأصحابهوتلاميذه،وهويعتمدفيكتابهعلىنظامالطبقاتدوناعتبارللترتيبالألفبائي؛حيثأوردبعدترجمةالإماممالكترجمةأصحابه،ثمأتباعهمطبقةطبقةحتىوصلإلىشيوخهالذينعاصرهموتلقىعلىأيديهم.
والتزمفيطبقاتهالتوزيعالجغرافيلمنيترجملهم،وخصصلكلبلدعنوانًايدرجتحتهعلماءهمنالمالكية؛فخصصللمدينةومصروالشاموالعراقعناوينخاصةبها،وإنكانملتزمابنظامالطبقات.
وأفردلعلمائهوشيوخهالذينالتقىبهمفيرحلتهكتابهالمعروفباسم "الغُنية"،ترجملهمفيه،وتناولحياتهمومؤلفاتهمومالهممنمكانةومنزلهوتأثير،كماأفردمكانالشيخهالقاضيأبيعلىالحسينالصدفيفيكتابه "المعجم" تعرضفيهلشيخهوأخبارهوشيوخه،وكان "الصدفي" عالمًاعظيمااتسعتمروياته،وصارحلقةوصلبينسلاسلالإسنادلعلماءالمشرقوالمغرب؛لكثرةماقابلمنالعلماء،وروىعنهم،واستُجيزمنهم.
"القاضيعياض" أديبًا:
وكانالقاضيأديبًاكبيرًاإلىجانبكونهمحدثًافقيهًا،لهبيانقويوأسلوببليغ،يشفعنثقافةلغويةمتمكنةوبصربالعربيةوفنونها،ولميكنذلكغريبًاعليه؛فقدكانحريصًاعلىدراسةكتباللغةوالأدبحرصهعلىتلقيالحديثوالفقه،فقرأأمهاتكتبالأدب،ورواهابالإسنادعنشيوخهمثلمافعلمعكتبالحديثوالآثار،فدرس "الكامل" للمبردو"أدبالكاتب" لابنقتيبة،و"إصلاحالمنطق" لابنالسكيت،و"ديوانالحماسة"،و"الأمالي" لأبيعليالقالي.
وكانلهذهالدراسةأثرهافيماكتبوأنشأ،وطبعتأسلوبهبجمالاللفظ،وإحكامالعبارة،وقوةالسبك،ودقةالتعبير.
وللقاضيشعردوَّنتهالكتبالتيترجمتله،ويدورحولالنسيبوالتشوقإلىزيارةالنبي (صلىاللهعليهوسلم)،والمعروفأنحياتهالعلميةوانشغالهبالقضاءصرفهعنأداءفريضةالحج.....ومنشعرهالجميلالذييعبرعنشوقهولوعتهالوجدانيةولهفتهإلىزيارةالنبي (صلىاللهعليهوسلم):
بشراكبشراكفقدلاحتقبابهمفانزلفقدنلتماتهوىوتختار
هذاالمحصب،هذاالخيفخيفمنىهذيمنازلهمهذيهيالدار
هذاالذيوخذتشوقًالهالإبلهذاالحبيبالذيمامنهليبدل
هذاالذيمارأتْعينولاسمعتأذْنٌبأكرمَمنكَفِّـهِإنسُئِلَ
مصنفاته:
صنّف "القاضيعياض" مجموعةضخمةمنالمصنفاتأهمها:
1- الشفابتعريفحقوقالمصطفى.
2- الإلماعفيضبطالروايةوتقييدالسماع.
3- ترتيبالمداركوتقريبالمسالك،لمعرفةأعلاممذهبمالك.
4- الإعلامبحدودقواعدالإسلام.
5- مشارقالأنوارفيتفسيرغريبحديثالموطأوالبخاريومسلم.
6- المعلمفيشرحمسلم.
7- الأجوبةالمخيرةعنالأسئلةالمحيرة.
8- أخبارالقرطبيين.
9- بغيةالرائدلماتضمنهحديثأمزرعمنالفوائد.
10- التنبيهاتالمستنبطةفيشرحمشكلاتالمدونةوالمختلطةفيالفروع.
11- جامعالتاريخ.
12- السيفالمسلولعلىمنسبأصحابالرسول.
13- العيونالستةفيأخبارسبتة.
14- غنيةالكاتبوبغيةالطالب.
15- مشارقالأنوارفياقتفاءصحيحالآثارالموطأوالصحيحينفيالحديث.
16- مشارقالأنوارفيتفسيرغريبالحديث.
17- مطامحالإفهامفيشرحالأحكام.
18- نظمالبرهانعلىصحةجزمالأذان.... "هدايةالعارفين"
وغيرذلكمنالمؤلفاتالقيمةالتيتبرزقيمةالرجلوسعةعلمهونبوغهوتفوقهعلىالكثيرينمنمعاصريه،ولميكنأحدبسبتةفيعصرأكثرتواليفمنتواليفه،فقداستبحرمنالعلوم،وجمعوألّف،وسارتبتصانيفهالركبان،واشتهراسمهفيالآفاق.
أراءالعلماءفيه:
قالخلفبنبشكوال:
هومنأهلالعلموالتفننوالذكاءوالفهم...
وقالالفقيهمحمدبنحمادهالسبتي:
جلسالقاضي - يعنيالقاضيعياضًا - للمناظرةولهنحومنثمانوعشرينسنة،ووليالقضاءولهخمسوثلاثونسنة،كانهينامنغيرضعف،صلبافيالحق،تفقهعلىأبيعبداللهالتميمي،وصحبأباإسحاقبنجعفرالفقيه،ولميكنأحدبسبتةفيعصرأكثرتواليفمنتواليفه... وحازمنالرئاسةفيبلدهوالرفعةمالميصلإليهأحدقطمنأهلبلده،ومازادهذلكإلاتواضعاوخشيةللهتعالى.
قالالقاضيشمسالدينفي "وفياتالأعيان":
هوإمامالحديثفيوقته،وأعرفالناسبعلومه،وبالنحوواللغةوكلامالعربوأيامهموأنسابهم.
وقالأبوعبداللهمحمدالأمينفيكتابه "المجدالطارفوالتالد"،يصفمكانة "القاضيعياض" العلمية،وقدرهالرفيعبينعلماءالإسلام:
"مقامعياضمثلمقامالبخاريوالأئمةالأربعة؛فهمحملةالشريعةوعلومهاالتييبثُّونهافيصدورالرجالبالتلقينوالتأليف،ذَبُّواعنالشريعةبسيوفعلومهم؛فبقيتعلومهمخالدةتالدةإلىالأبد،وكممنوليللهكانمعهموبعدهمبكثير،كانلهمتلاميذوأوراد،وانقطعتتلكالأورادوبادالمريدونبمرورالأزمان،وأئمةالعلممازالوابعلومهمكأنهمأحياء.."
كتابالشفا
ويعتبركتابالشفاءأشهرتآليفالقاضيعياضوأكثرهاذكراوانتشاراوقدرزقمنالحظوةوالشهرةوالسر ِّ والبركةوحسنالقبوللدىالخواصوالعواممالميرزقهأيتأليفمغربيآخر،وفيالثناءعليهيقولابنفرحونأحدأعلامالمالكية: أبدعفيهعياضكل َّ الإبداع،وسلملهأكفاؤهكفاءتهفيه،ولمينازعهأحدفيالانفرادبه،ولاأنكروامزيةالسبقإليه،بلتشوفواللوقوفعليه،وأنصفوافيالاستفادةمنه،فحملهالناسوطارتنسخهشرقاوغربا،وقدتحدثالأستاذالمرحوممحمدالمنونيحديثالباحثالصبورعنكتابالشفامنخلالرواياتهورواتهمثلمافعلفيبحثآخرعنصحيحالبخاريفيالدراساتالمغربية،ومنالمعروفأنعامةالمغاربةيقرنونبينالكتابينفيتعظيممكانتهماوالتبركوالاستشفاءبهماومماقالهبعضهمفيكتابالشفا:
ماكتابالشفاإلاشفاء *** للقلوبالمراضوالأجساد


عنايةالعلماءبكتاب "الشفا"
وقدجمعأحمدالمقريفيأزهارالرياضماقالهعلماءمنالمغربوالمشرقفيمدحهذاالكتابالمباركولميشذعنهمإلاالشيختقيالدينابنتيميةالذيينسبإليهأنهقاللماقرأالشفا: غلاهذاالمغربي،وردعليهالفقيهابنعرفةوغيره،وذكرالمقريكذلكالذينعنوابشرحالشفاأوالتعليقعليه،ومنذلككلهندركالخصوصيةالتيامتازبهامنبينالتآليفالعديدةالتيألفتفيالسيرةومنهاكتبأعلامالنبوةوكتبدلائلالنبوة،وفيهذاقالبعضهم:
كلهمحاولالدواءولكن *** ماأتىبالشفاءإلاعياض
ويقولأحمدالمقري: "ولايمتريمنسمعكلامهالعذبالسهلالمنورفيوصفالنبيصلىاللهعليهوسلمأووصفإعجازالقرآنأنتلكنفحاتربانيةومنحةصمدانيةخصاللهبهاهذاالإماموحلاهبدرهاالنظيم، "ذلكفضلاللهيوتيهمنيشاءواللهذوالفضلالعظيم" وقدوردفيكتابالنجمالثاقبلابنصعدالتلمسانيأنبعضالصالحينقالرأيتالقاضيأباالفضلبعدموتهفيالمناموهوفيقصرعظيمجالسعلىسريرقوائمهمنذهبقال: فكانيسألنيعنمسألةفأقولله:ياسيديذكرتفيهافيكتابكالموسومبالشفاكيتوكيت،قال: فكانيقوللي: أعندكذلكالكتاب؟فأقولله: نعم. فيقولليشد َّ يدكعليه،فبهنفعنياللهوأعطانيماتراه" ومنالكلماتالسائرةمسيرالأمثاللدىالمغاربةقولهم: لولاعياضماذكرالمغرب،وقالآخرون: لولاالشفالماذكرعياض،وهذاهوالذيعبرعنهالعارفالحلفاويفيكتابهشمسالمعرفةبقوله: " قالالعلماءمنأهلالرسوملولاعياضماذكرالمغرب،وقالأهلالفهوم: لولاالشفاماذكرعياضبينالرسوم،لأنغيرهقدألفأكثرمنتواليفهوهومعذلكغيرمعلوم".


منبركاتكتاب "الشفا"
وممايعدمنبركاتالشفاعلىالقاضيظهورقبرهسنة 712 هـبعدعمليةنبشأظهرتعلامةالقبروتاريخهبعدأنظلزمنامختفياففرحالفقهاءبذلكوبنىعليهقاضيمراكشيومئذأبوإسحاقابنالصباغقبةعظيمةذاتأربعةأوجهوألزمالفقهاءبالترددإلىهناكلتلاوةالقرآنليشتهرالقبر،ونظنأنالدولةالمرينيةالتيوضعتحدالإيديولوجيةالموحدينكانتوراءالاهتمامبإظهاروبناءضريحالقاضيعياضوغيرهممناضطهدوافيالعهدالموحديكأبيإسحاقالبلفيقيالمعروفعندالعامةبسيديإسحاق،وقدأصبحضريحالقاضيعياضمنذيومئذمنالمزاراتالتييتبركبزيارتهاالملوكوغيرهمفقدزارهالسلطانأبوالحسنالمرينيكمافيالمسندلابنمرزوق،ولعلأباالحسنهذاهوالذيأشارعلىكاتبهابنمرزوقالمذكوربشرحالشفاءالذيافتتحبطائفةمنالقصائدفيمدحالشفاوعياضاستدعاهاابنمرزوقمنشعراءالمغربوالأندلسيومئذ،وقدحبسأبوعنانبعدهذاأحباساعلىقراءةالشفابمساجدفاس،واستمرتالعنايةبالشفاطوالالعهدالمرينيوعهدبنيوطاس،وغداسلاحاروحيافيأيامهمالتيتكالبفيهاالبرتغاليونعلىسواحلالمغرب. أماضريحالقاضيعياضفقدعراهشيءمنقلةالتعهدخلالالصراعبينالوطاسيينوالسعديينإلىأنأحياههؤلاءعلىيدالوليالصالحالحاجسيديالفلاحالذيدفنإلىجانبالقاضيوجددالقبةتلميذالفلاحسيديعبداللهالكوش،وفيبدايةالدولةالعلويةبنىالمولىالرشيدقبةتلقاءضريحالقاضيعياضعلىمولايعليالشريفجدالملوكالعلويين.

وحواليهذاالتاريخرسمالقاضيعياضضمنسبعةرجالوقدصنفالثانيفيترتيبالزيارةالمعمولبهامنذبدايةالدولةالعلويةإلىالآن،وممايدلعلىمكانةالضريحلدىالخاصةوالعامةماحكاهأبوعبداللهمحمدبنمباركقال: "لماقد ِ مأبوعلياليوسيلزيارةضريحعياضفيحدودالمائةوألفعرضلهجيرانضريحهفقالوا: نريدمعرفةحدحرمأبيالفضلفقاللهم: المغربكلهحرملأبيالفضل .
وفاته:
توفيفي "مراكش" وقيلفي "سبتة" سنة 544 هـفيجمادىالآخرة،وقيلفيرمضان
كتابالشفابعدوفاةصاحبه
ولابأسأنأشيرفيآخرهذاالتقديمإلىأنسبتةالسليبةعرفتبعدمدةمنوفاةعياضوربمابتأثيركتابالشفاالاحتفاللأولمرةفيالغربالإسلاميبالمولدالنبويالشريفعلىيدالعزفيينالذينأصبحوايومئذفيسبتةمثلالعياضيينفيزمنهم،وقدقدمالفقيهأبوالقاسمالعزفيمؤلفكتابالدرالمنظمفيمولدالنبيالمعظمكتابههذاإلىالخليفةالمرتضىالموحّديوأشارعليهبإحياءليلةالمولدفقامبذلكوحذاحذوهبنوعبدالوادفيتلمسانوبنوالأحمرفيغرناطةواستمرالعملبذلكإلىيومناهذا .

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus
design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة ثقف نفسك 2016 - 2017