القاضي عياض
مولدهونشأته
ولدعياض في منتصف شعبان عام
476ه (1083م) بمدينة سبتة في حضن أسرة كانت تعتزبماكان لها منذكرفي القيروانوبسطةوقلعةيحصبوفاسوبمابنتهفيسبتةمنآثار،وفيالسنةالتيولدفيهاعياضاستولىعلىسبتةالمرابطونالذينارتبطمصيرهبمصيرهموبعدثلاثسنواتمنولادتهكانتوقعةالزلاقةالشهيرة،وهكذاكانميلادالقاضيعياضفيظرفيةتاريخيةسيبرزخلالهااسمالمغربويذيعصيتهوينتشرإشعاعهوينجبأعلامامنطبقةالقاضيعياض.
وقدكانتمدينةسبتةغداةولادتهأصبحتمركزاعلميالعلهيفوقغيرهفيالمغرببحكمموقعالمدينةعلىطريقالجهادوالحجوالعلم،فظهرفيهاعددمنشيوخالعلمالذيندرسعليهمومنهمالقاضيأبوعبداللهمحمدبنعيسىوالقاضيأبومحمدعبداللهبنمحمدبنمنصوراللخميوالقاضيأبوإسحاقإبراهيمبنأحمدالبصريوالخــطيبأبوالقاسمعبدالرحمنبنمحمدالمعافريوالفقيهأبوإسحاقإبراهيمبنجعفراللواتيالمعروفبابنالفاسيوغيرهم،وقدعنيوالدعياضبتربيتهوتعليمهفنشأ
- كمايقولولدهمحمد - علىعفةوصيانة،مرضيالخلال،محمودالأقوالوالأفعال،موصوفابالنبلوالفهموالحذق،طالباللعلم،حريصاعليهمجتهدافيهمعظماعندالأشياخمنأهلالعلمكثيرالمجالسةلهموالاختلافإلىمجالسهمإلىأنبرعأهلزمانهوسادجملةأقرانه.
شيوخه
وقدعرف بشيوخه في ترتيب المدارك وفي الغنية وسردا لأصول التي درسها عليهم,
وهيأصولفيمختلفالعلومالشرعيةوالأدبية،وكانيكفيهماحصلمنمعارفعلىشيوخبلدهولكنهتشوَّفإلىالحصولعلىإجازاتعلماءالأندلس،فعزمعلىالرحلةإليها،وكانقدبلغثلاثينسنةفرحلقاصداقرطبةسنة
507 هـ (1113م) مصحوبابرسائلتوصيةمنلدنأميرالمسلمينعليبنيوسفبنتاشفينورجالدولته،ومماجاءفيرسالةأميرالمسلمينإلىقاضيالجماعةابنحمدين:
"وفلان (يعنيعياض) أعزهاللهبتقواه،وأعانهعلىمانواه،ممنلهفيالعلمحظوافر،ووجهسافر،وعندهدواوينأغفال،لمتفتحلهاعلىالشيوخأقفال،وقصدتلكالحضرة
(يعنيقرطبة) ليقيمأود َ متونها،ويعانيرمدعيونها،ولهإليناماتةمرعيةأوجبتالإشادةبذكرهوالاعتناءبأمره،ولهعندنامكانةحفيةتقتضيمخاطبتكبخبره،وإنهاضكإلىقضاءوطره،وأنتإنشاءاللهتسددعمله،وتقربأمله،وتصلأسبابالعونله،إنشاءالله"
. وكتبلهالوزيرأبوالقاسمابنالجدرسالةإلىابنحمدينالمذكوركماكتبلهقاضيالجماعةبالمغربأبومحمدابنالمنصوررسالةإلىالحافظالغساني،وقدأمضىعياضأزيدمنسبعةشهورفيقرطبةأخذفيهاعنقاضيالجماعةابنحمدينالمذكوروأبيالوليدابنرشدالجدوأبيعبداللهابنالحاجوأبيبحرالأسديوأبيمحمدابنعتابوأبيالوليدالعوادوأبيالقاسمابنبقي.
وقدنصفيفهرستهالغنيةعلىمارواهعنكلواحدمنهؤلاءالعلماءالأعلام. ثمإنهتركقرطبةوتوجهإلىمدينةمرسيةمنأجلالروايةعنأشهرمحدثيالأندلسيومئذوهوالحافظأبوعليالحسينابنمحمدالصدفيفوجدهقدخرجإلىالمريةواختفىبهافرارامنخطةالقضاءالتيأكِّد
َ عليهفيقبولهاونظرالذلكأخذعياضفيالبدايةيقابلكتبهبأصولالحافظأبيعليالتيتركهافيبيتهثمأعفيأبوعليمنالقضاءورجعإلىمرسيةفسمععليهعياضكثيرا،وحصللهمسموعكثيرفيمدةيسيرة،وقدحصلعلىإجازاتمنعلماءآخرينمنأهلالأندلسوإفريقيةومصروالحجازمنأمثالابنالعربيوابنالسيدالبطليوسيوالبازريوالطرطوشيوالسِّلفي،وقدبلغعددالذينسمعمنهمأوأجازوهمائةشيخعرفبهمفيفهرستهالتيسماهاالغنية.
إجازتهوتوليتهللقضاء
ولمارجعإليسبتةمزودابإجازاتهؤلاءالشيوخعام
508ه (1115م) أجلسهأهلبلدهللمناظرةعليهفيالمدونةوهوابناثنينوثلاثينعاماأونحوهاومنالمعروفأنالمناظرةهيأرفعمستوياتالعلمكماأنالمدونةهيأعلىمرجعفيالفقهالمالكي،وبعدهذاالاختبارالنهائيرتِِّبفيخطةالشورةثموليالقضاءبسبتةعام
515 هـ (1121م) وقدتحدثولدهعماقامبهوالدهخلالتوليهالقضاءببلدهفذكرأنه "صارفيهاأحسنسيرةوأقامجميعالحدودعلىضروبهاواختلافأنواعهاوبنىالزيادةالغربيةفيجامعسبتةوهيالزيادةالتيكملبهاجمالهوبنىبجبلالميناءالرابطةالمشهوروالطالعالكبيرالذييشتملعلىحصنللناظرالراتببهوقلهرةكبيرةلخزنالمؤنةوالسلاحمعمسجدبداخلها"،وقدكانلهذهالآثارالمحمودةتأثيركبيرلدىأهلسبتةوعظمبهاجاهالقاضيعياضوبعد
َ صيته.
وقديكونهذاأثارتخوفحماتهالمرابطينفولوهسنة
531 هـ (1136م) قاضيالمدينةغرناطةالتيكانتأثيرةعندالمرابطين،وكانالواليعليهايومئذالأميرتاشفينولدأميرالمسلمينعليابنيوسفابنتاشفينوخليفتهمنبعده،ولسناندريهلكانولدالقاضيينشدرضىالموحدينإذيقولإنتاشفينضاقذرعابالقاضيعياضوغصبمواقفتهلهفيالحقائقوصدأصحابهعنالباطلوخدمتهعنالظلمفسعىفيصرفهعنقضاءغرناطةسنة
532هـ (1139م). وقدبقيالقاضيعياضفيسبتةمبعدامنالخطةإلىأنماتتاشفينفولاهولدهإبراهيمقضاءسبتةثانيةفيآخرعام
539هـ (1145م) وقدابتهجأهلبلدهبعودتهإلىالقضاء،وسارفيهمالسيرةالتيعهدوامنه،ولعلهقبِلهذهالولايةالثانيةالتيجاءتهودولةالمرابطينفيالنزعالأخيرحرصاعلىمصالحمدينته،وتختلفالرواياتحولموقفالقاضيعياضبعدنهايةالمرابطينوقيامدولةالموحدينوالروايةالمعقولةأنأهلسبتةامتنعوامنالدخولفيطاعةالموحدينوظلقاضيهمعياضيدبرأمرالبلدويسوسأهلهإلىأنحاصرالموحدونسبتةودخلوهاعام
543 هـ (1148م) فحملالقاضيعياضإلىمراكشوكانيومأخذإليهايودعأهلسبتةويبكيويقول: جعلنياللهفداءكم،وذكرولدهإنأباهوصلإلىمراكشوالحالمتغيرةعليه،ولكنهلمااجتمعبعبدالمومنكانمنهمنالكلامالمنظوموالمنثورمااستعطفهبهحتىرقلهوعفاعنهوأمرهبلزوممجلسهوكانيسألهفيستحسنجوابه،وليسببعيدعلىعبدالمومنالذيكانعلىحظغيريسيرمنالعلموالحكمةأنيعفوعنعالمكبيروجدنفسهأماموضعلامحيدعنه،وتذكرهذهالروايةأنعبدالمومناصطحبالقاضيلماخرجمرةمنمراكشفمرضفيالطريق،وأذنلهبالعودةإلىمراكشحيثتوفيفيمنتصفليلةالجمعةالتاسعةمنجمادىالآخرةمنعام
544 هـ (1149م).
شهادةأبيالفضلعياض
تحدثولدالقاضيعياضعنثقافةوالده
- وكانأعرفالناسبهوأقربهمإليهوأوثقهموأصدقهم - قال: " كانمنحفاظكتاباللهتعالىوالقيامعليهلايتركالتلاوةلهعلىكلحالةمعالقراءةالحسنةالمستعذبةوالصوتالجهيروالحظالوافرمنتفسيرهوالقيامعلىمعانيهوإعرابهوشواهدهوأحكامهوجميعأنواععلومهوكانمنأئمةوقتهفيالحديثوفقههوغريبهومشكلهومختلفهوصحيحهوسقيمهوعللهوحفظرجالهومتونهوجميعأنواععلومهوكانأصوليامتكلمالايرىالكلامفيذلكإلاعندنازلةفقيهاحافظالمختصرابنأبيزيدومدونةسحنونقائماعليهاحاذقابتخريجالحديثمنمفهومهاعاقداللشروطبصيرابالفتياوالأحكاموالنوازلنحوياريانامنالأدبشاعرامجيدايتصرففينظمهأحسنتصرفويستعملفيشعرهالغرائبمنصناعةالشعرمليحالقلممنأكتبأهلزمانهخطيبافصيحاحسنالإيراد.
لايخطبإلابمايصنع،خطبتهفصيحةذاترونقعذبةالألفاظسهلةالمأخذحافظاللغةوالأغربةوالشعروالمثلوأخبارالناسومذاهبالأممعارفابأخبارالملوكوتنقلالدولوأيامالعربوسيرهاوحروبهاومقاتلفرسانهاذاكرالأخبارالصالحينوسيرهموأخبارالصوفيةومذاهبهممشاركافيجميعالعلوم".
وقدوصفبعدهذاحالهوخصالهفقال:
إنهكان "حسنالمجلسكثيرالحكايةوالخبرممتعالمحضرعذبالكلاممليحالمنطقنبيلالنادرةحلوالدعابةلينالجانبصبوراحليماموطأالأكنافجميلالعشرةحسنالأخلاقبسَّامايكرهالإطراءوالإفراطفيالتصنعمنهوله،لايستسهلالتكليفللناسوالتحاملعليهممنصفامننفسهمنصفالأهلالعلم،محبافيطلبةالعلم،محرضالهمعلىطلبه،مسهلا
ً لهمالطرائقمبادرا ً لقضاءالحوائج،صغيرالنفسغيرمتكبر،جواداسمحامنأكرمأهلزمانهكثيرالصدقةوالمواساةعاملامجتهداصواماقواما،يقومثلثالليلالآخرلجزءمنالقرآن.
لميتركذلكقطعلأيةحالةحتىيغلبعليه،متديِّنامتورعا،متواضعامتشرعا،كثيرالمطالعة،لايفارقكتبه،كثيرالبحثعلىالعلم،توفيوهوطالبله،حسنالضبطصحيحالنقلقويالخطدقيقه،منأقدرالناسعلىتقييدالرواياتوجمعها،كثيرالتواليفالمستحسنةالبارعةفيأنواعالعلومهينالينامنغيرضعفصلبافيالحقلاتأخذهفياللهلومةلائم،وكانيأخذأمورهبالملاطفةوالسياسةماأمكنهويحلالأموركذلكمااستطاعوإلا
َّ تقوى،وكانيلاطفالأمراءفإنامتنعوامنالحقتقوىعليهمغيرهيوبلهممقداماعليهمفيصدهمعنالباطلواستقضاءحوائجالرعيةعندهممحببافيقلوبالعامةوالخاصةبعيدالصِّيتجميلالوجهطيبالرائحةنظيفالملبسباهيالمركب"
وقول ُ ولد ِ القاضيعياضإنوالدهكانمحببافيقلوبالعامةوالخاصةنجدمصداقالهفيماوقعبسبتةعندماوصلإليهايوسفبنمخلوفوالياعليهامنقبلعبدالمومنفقدصرخصارخأنواليهمعزمعلىقتلقاضيهمالإمامالعالمأبيالفضلعياضفهاجالبلدوماجوأعلنأهلسبتةالثورةعلىالموحدينوقتلواالواليومنكانمعه.
ملامحشخصيتهوأخلاقه.
كان "القاضيعياض"
رحمهاللهمتبحرًافيالعلومالشرعيةعلىدرايةٍعظيمةٍبهاولميقتصرعلىنوعواحدمنهابلأحاطبمعظمها،فقدكانرحمهاللهمحدثًافقيهًامؤرخًاأديبًا.
وكانتحياتهموزعةبينالقضاءوالإقراءوالتأليف،غيرأنالذيأذاعشهرته،وخلَّدذكرههومصنفاتهالتيبوَّأَتْهمكانةرفيعةبينكبارالأئمةفيتاريخالإسلام،وحسبكمؤلفاتهالتيتشهدعلىسعةالعلموإتقانالحفظ،وجودةالفكر،والتبحرفيفنونمختلفةمنالعلم.
القاضيعياضمحدثًا:
كان "القاضيعياض"
فيعلمالحديثالفذَّفيالحفظوالروايةوالدراية،العارفبطرقه،الحافظلرجاله،البصيربحالهم؛ولكيينالهذهالمكانةالمرموقةكانسعيهالحثيثفيسماعالحديثمنرجالهالمعروفينوالرحلةفيطلبه،حتىتحققلهمنعلوالإسنادوالضبطوالإتقانمالميتحققإلاللجهابذةمنالمحدِّثين،وكانمنهجعياضفيالروايةيقومعلىالتحقيقوالتدقيقوتوثيقالمتن،وهويعدالنقلوالروايةالأصلفيإثباتصحةالحديث،وتشددفيقضيةالنقدلمتنالحديثولفظه،وتأويللفظهأوروايتهبالمعنى،ومايجرهذلكمنأبوابالخلاف.
وطالبالمحدثأنينقلالحديثمثلماسمعهورواه،وأنهإذاانتقدماسمعهفإنهيجبعليهإيرادماسمعهمعالتنبيهعلىمافيه؛أيأنهيرويالحديثكماسمعهمعبيانمايَعِنُّلهمنتصويبفيه،دونقطعبرأييؤديإلىالجرأةعلىالحديث،ويفتحبابًاللتهجمقديحملصاحبهعلىالتعبيروالتصرففيالحديثبالرأي.
وألَّفالقاضيفيشرحالحديثثلاثةكتبهي:
"مشارقالأنوارعلىصحاحالآثار" وهومنأدَلِّالكتبعلىسعةثقافةعياضفيعلمالحديثوقدرتهعلىالضبطوالفهم،والتنبيهعلىمواطنالخطأوالوهموالزللوالتصحيف،وقدضبطعياضفيهذاالكتابماالتبسأوأشكلمنألفاظالحديثالذيوردفيالصحيحينوموطأمالك،وشرحماغمضفيالكتبالثلاثةمنألفاظ،وحرَّرماوقعفيهالاختلاف،أوتصرففيهالرواةبالخطأوالتوهمفيالسندوالمتن،ثمرتَّبهذهالكلماتالتيعرضلهاعلىترتيبحروفالمعجم.
أماالكتابانالآخرانفهما
"إكمالالمعلم" شرحفيهصحيحمسلم،و"بغيةالرائدلمافيحديثأمزرعمنالفوائد".
ولهفيعلمالحديثكتابعظيمهو
" الإلماعفيضبطالروايةوتقييدالسماع"
"القاضيعياض" فقيهًا:
درس "القاضيعياض"
علىشيوخهبـ"سبتة" المدونةلابنسحنون،وهومؤلَّفيدورعليهالفقهالمالكي،ويُعَدُّمرجعَهُالأولبلامنازع،وقدكُتبتعليهالشروحوالمختصراتوالحواشي،غيرأنالمدونةلمتكنحسنةالتبويب؛حيثتتداخلفيهاالمسائلالمختلفةفيالبابالواحد،وتعانيمنعدمإحكاموضعالآثارمعالمسائلالفقهية.
وقدلاحظ "القاضيعياض"
هذاعنددراسته "المدونة" علىأكثرمنشيخ؛فنهضإلىعملعظيم،فحرَّررواياتها،وسمىرواتها،وشرحغامضها،وضبطألفاظها،وذلكفيكتابه
"التنبيهاتالمستنبَطةعلىالكتبالمدونةوالمختلطة" ولاشكَّأنقيام "القاضيعياض"
بمثلهذاالعمليُعدخطوةمهمةفيسبيلضبطالمذهبالمالكيوازدهاره.
"القاضيعياض" مؤرخًا:
ودخلالقاضيميدانالتاريخمنبابالفقهوالحديث،فألَّفكتابهالمعروف
" ترتيبالمدارك"،وهويُعَدُّأكبرموسوعةتتناولترجمةرجالالمذهبالمالكيورواة
"الموطأ" وعلمائه،وقداستهلَّالكتابببيانفضلعلمأهلالمدينة،ودافععننظريةالمالكيةفيالأخذبعملأهلالمدينة،باعتبارهعندهممنأصولالتشريع،وحاولترجيحمذهبهعلىسائرالمذاهب،ثمشرعفيالترجمةللإماممالكوأصحابهوتلاميذه،وهويعتمدفيكتابهعلىنظامالطبقاتدوناعتبارللترتيبالألفبائي؛حيثأوردبعدترجمةالإماممالكترجمةأصحابه،ثمأتباعهمطبقةطبقةحتىوصلإلىشيوخهالذينعاصرهموتلقىعلىأيديهم.
والتزمفيطبقاتهالتوزيعالجغرافيلمنيترجملهم،وخصصلكلبلدعنوانًايدرجتحتهعلماءهمنالمالكية؛فخصصللمدينةومصروالشاموالعراقعناوينخاصةبها،وإنكانملتزمابنظامالطبقات.
وأفردلعلمائهوشيوخهالذينالتقىبهمفيرحلتهكتابهالمعروفباسم
"الغُنية"،ترجملهمفيه،وتناولحياتهمومؤلفاتهمومالهممنمكانةومنزلهوتأثير،كماأفردمكانالشيخهالقاضيأبيعلىالحسينالصدفيفيكتابه
"المعجم" تعرضفيهلشيخهوأخبارهوشيوخه،وكان "الصدفي" عالمًاعظيمااتسعتمروياته،وصارحلقةوصلبينسلاسلالإسنادلعلماءالمشرقوالمغرب؛لكثرةماقابلمنالعلماء،وروىعنهم،واستُجيزمنهم.
"القاضيعياض" أديبًا:
وكانالقاضيأديبًاكبيرًاإلىجانبكونهمحدثًافقيهًا،لهبيانقويوأسلوببليغ،يشفعنثقافةلغويةمتمكنةوبصربالعربيةوفنونها،ولميكنذلكغريبًاعليه؛فقدكانحريصًاعلىدراسةكتباللغةوالأدبحرصهعلىتلقيالحديثوالفقه،فقرأأمهاتكتبالأدب،ورواهابالإسنادعنشيوخهمثلمافعلمعكتبالحديثوالآثار،فدرس
"الكامل" للمبردو"أدبالكاتب" لابنقتيبة،و"إصلاحالمنطق"
لابنالسكيت،و"ديوانالحماسة"،و"الأمالي" لأبيعليالقالي.
وكانلهذهالدراسةأثرهافيماكتبوأنشأ،وطبعتأسلوبهبجمالاللفظ،وإحكامالعبارة،وقوةالسبك،ودقةالتعبير.
وللقاضيشعردوَّنتهالكتبالتيترجمتله،ويدورحولالنسيبوالتشوقإلىزيارةالنبي
(صلىاللهعليهوسلم)،والمعروفأنحياتهالعلميةوانشغالهبالقضاءصرفهعنأداءفريضةالحج.....ومنشعرهالجميلالذييعبرعنشوقهولوعتهالوجدانيةولهفتهإلىزيارةالنبي
(صلىاللهعليهوسلم):
بشراكبشراكفقدلاحتقبابهمفانزلفقدنلتماتهوىوتختار
هذاالمحصب،هذاالخيفخيفمنىهذيمنازلهمهذيهيالدار
هذاالذيوخذتشوقًالهالإبلهذاالحبيبالذيمامنهليبدل
هذاالذيمارأتْعينولاسمعتأذْنٌبأكرمَمنكَفِّـهِإنسُئِلَ
مصنفاته:
صنّف "القاضيعياض"
مجموعةضخمةمنالمصنفاتأهمها:
1- الشفابتعريفحقوقالمصطفى.
2- الإلماعفيضبطالروايةوتقييدالسماع.
3- ترتيبالمداركوتقريبالمسالك،لمعرفةأعلاممذهبمالك.
4- الإعلامبحدودقواعدالإسلام.
5- مشارقالأنوارفيتفسيرغريبحديثالموطأوالبخاريومسلم.
6- المعلمفيشرحمسلم.
7- الأجوبةالمخيرةعنالأسئلةالمحيرة.
8- أخبارالقرطبيين.
9- بغيةالرائدلماتضمنهحديثأمزرعمنالفوائد.
10- التنبيهاتالمستنبطةفيشرحمشكلاتالمدونةوالمختلطةفيالفروع.
11- جامعالتاريخ.
12- السيفالمسلولعلىمنسبأصحابالرسول.
13- العيونالستةفيأخبارسبتة.
14- غنيةالكاتبوبغيةالطالب.
15- مشارقالأنوارفياقتفاءصحيحالآثارالموطأوالصحيحينفيالحديث.
16- مشارقالأنوارفيتفسيرغريبالحديث.
17- مطامحالإفهامفيشرحالأحكام.
18- نظمالبرهانعلىصحةجزمالأذان.... "هدايةالعارفين"
وغيرذلكمنالمؤلفاتالقيمةالتيتبرزقيمةالرجلوسعةعلمهونبوغهوتفوقهعلىالكثيرينمنمعاصريه،ولميكنأحدبسبتةفيعصرأكثرتواليفمنتواليفه،فقداستبحرمنالعلوم،وجمعوألّف،وسارتبتصانيفهالركبان،واشتهراسمهفيالآفاق.
أراءالعلماءفيه:
قالخلفبنبشكوال:
هومنأهلالعلموالتفننوالذكاءوالفهم...
وقالالفقيهمحمدبنحمادهالسبتي:
جلسالقاضي - يعنيالقاضيعياضًا
- للمناظرةولهنحومنثمانوعشرينسنة،ووليالقضاءولهخمسوثلاثونسنة،كانهينامنغيرضعف،صلبافيالحق،تفقهعلىأبيعبداللهالتميمي،وصحبأباإسحاقبنجعفرالفقيه،ولميكنأحدبسبتةفيعصرأكثرتواليفمنتواليفه...
وحازمنالرئاسةفيبلدهوالرفعةمالميصلإليهأحدقطمنأهلبلده،ومازادهذلكإلاتواضعاوخشيةللهتعالى.
قالالقاضيشمسالدينفي
"وفياتالأعيان":
هوإمامالحديثفيوقته،وأعرفالناسبعلومه،وبالنحوواللغةوكلامالعربوأيامهموأنسابهم.
وقالأبوعبداللهمحمدالأمينفيكتابه
"المجدالطارفوالتالد"،يصفمكانة "القاضيعياض" العلمية،وقدرهالرفيعبينعلماءالإسلام:
"مقامعياضمثلمقامالبخاريوالأئمةالأربعة؛فهمحملةالشريعةوعلومهاالتييبثُّونهافيصدورالرجالبالتلقينوالتأليف،ذَبُّواعنالشريعةبسيوفعلومهم؛فبقيتعلومهمخالدةتالدةإلىالأبد،وكممنوليللهكانمعهموبعدهمبكثير،كانلهمتلاميذوأوراد،وانقطعتتلكالأورادوبادالمريدونبمرورالأزمان،وأئمةالعلممازالوابعلومهمكأنهمأحياء.."
كتابالشفا
ويعتبركتابالشفاءأشهرتآليفالقاضيعياضوأكثرهاذكراوانتشاراوقدرزقمنالحظوةوالشهرةوالسر
ِّ والبركةوحسنالقبوللدىالخواصوالعواممالميرزقهأيتأليفمغربيآخر،وفيالثناءعليهيقولابنفرحونأحدأعلامالمالكية:
أبدعفيهعياضكل َّ الإبداع،وسلملهأكفاؤهكفاءتهفيه،ولمينازعهأحدفيالانفرادبه،ولاأنكروامزيةالسبقإليه،بلتشوفواللوقوفعليه،وأنصفوافيالاستفادةمنه،فحملهالناسوطارتنسخهشرقاوغربا،وقدتحدثالأستاذالمرحوممحمدالمنونيحديثالباحثالصبورعنكتابالشفامنخلالرواياتهورواتهمثلمافعلفيبحثآخرعنصحيحالبخاريفيالدراساتالمغربية،ومنالمعروفأنعامةالمغاربةيقرنونبينالكتابينفيتعظيممكانتهماوالتبركوالاستشفاءبهماومماقالهبعضهمفيكتابالشفا:
ماكتابالشفاإلاشفاء
*** للقلوبالمراضوالأجساد
عنايةالعلماءبكتاب
"الشفا"
وقدجمعأحمدالمقريفيأزهارالرياضماقالهعلماءمنالمغربوالمشرقفيمدحهذاالكتابالمباركولميشذعنهمإلاالشيختقيالدينابنتيميةالذيينسبإليهأنهقاللماقرأالشفا:
غلاهذاالمغربي،وردعليهالفقيهابنعرفةوغيره،وذكرالمقريكذلكالذينعنوابشرحالشفاأوالتعليقعليه،ومنذلككلهندركالخصوصيةالتيامتازبهامنبينالتآليفالعديدةالتيألفتفيالسيرةومنهاكتبأعلامالنبوةوكتبدلائلالنبوة،وفيهذاقالبعضهم:
كلهمحاولالدواءولكن
*** ماأتىبالشفاءإلاعياض
ويقولأحمدالمقري:
"ولايمتريمنسمعكلامهالعذبالسهلالمنورفيوصفالنبيصلىاللهعليهوسلمأووصفإعجازالقرآنأنتلكنفحاتربانيةومنحةصمدانيةخصاللهبهاهذاالإماموحلاهبدرهاالنظيم،
"ذلكفضلاللهيوتيهمنيشاءواللهذوالفضلالعظيم" وقدوردفيكتابالنجمالثاقبلابنصعدالتلمسانيأنبعضالصالحينقالرأيتالقاضيأباالفضلبعدموتهفيالمناموهوفيقصرعظيمجالسعلىسريرقوائمهمنذهبقال:
فكانيسألنيعنمسألةفأقولله:ياسيديذكرتفيهافيكتابكالموسومبالشفاكيتوكيت،قال: فكانيقوللي:
أعندكذلكالكتاب؟فأقولله: نعم. فيقولليشد َّ يدكعليه،فبهنفعنياللهوأعطانيماتراه"
ومنالكلماتالسائرةمسيرالأمثاللدىالمغاربةقولهم: لولاعياضماذكرالمغرب،وقالآخرون: لولاالشفالماذكرعياض،وهذاهوالذيعبرعنهالعارفالحلفاويفيكتابهشمسالمعرفةبقوله:
" قالالعلماءمنأهلالرسوملولاعياضماذكرالمغرب،وقالأهلالفهوم: لولاالشفاماذكرعياضبينالرسوم،لأنغيرهقدألفأكثرمنتواليفهوهومعذلكغيرمعلوم".
منبركاتكتاب
"الشفا"
وممايعدمنبركاتالشفاعلىالقاضيظهورقبرهسنة
712 هـبعدعمليةنبشأظهرتعلامةالقبروتاريخهبعدأنظلزمنامختفياففرحالفقهاءبذلكوبنىعليهقاضيمراكشيومئذأبوإسحاقابنالصباغقبةعظيمةذاتأربعةأوجهوألزمالفقهاءبالترددإلىهناكلتلاوةالقرآنليشتهرالقبر،ونظنأنالدولةالمرينيةالتيوضعتحدالإيديولوجيةالموحدينكانتوراءالاهتمامبإظهاروبناءضريحالقاضيعياضوغيرهممناضطهدوافيالعهدالموحديكأبيإسحاقالبلفيقيالمعروفعندالعامةبسيديإسحاق،وقدأصبحضريحالقاضيعياضمنذيومئذمنالمزاراتالتييتبركبزيارتهاالملوكوغيرهمفقدزارهالسلطانأبوالحسنالمرينيكمافيالمسندلابنمرزوق،ولعلأباالحسنهذاهوالذيأشارعلىكاتبهابنمرزوقالمذكوربشرحالشفاءالذيافتتحبطائفةمنالقصائدفيمدحالشفاوعياضاستدعاهاابنمرزوقمنشعراءالمغربوالأندلسيومئذ،وقدحبسأبوعنانبعدهذاأحباساعلىقراءةالشفابمساجدفاس،واستمرتالعنايةبالشفاطوالالعهدالمرينيوعهدبنيوطاس،وغداسلاحاروحيافيأيامهمالتيتكالبفيهاالبرتغاليونعلىسواحلالمغرب.
أماضريحالقاضيعياضفقدعراهشيءمنقلةالتعهدخلالالصراعبينالوطاسيينوالسعديينإلىأنأحياههؤلاءعلىيدالوليالصالحالحاجسيديالفلاحالذيدفنإلىجانبالقاضيوجددالقبةتلميذالفلاحسيديعبداللهالكوش،وفيبدايةالدولةالعلويةبنىالمولىالرشيدقبةتلقاءضريحالقاضيعياضعلىمولايعليالشريفجدالملوكالعلويين.
وحواليهذاالتاريخرسمالقاضيعياضضمنسبعةرجالوقدصنفالثانيفيترتيبالزيارةالمعمولبهامنذبدايةالدولةالعلويةإلىالآن،وممايدلعلىمكانةالضريحلدىالخاصةوالعامةماحكاهأبوعبداللهمحمدبنمباركقال:
"لماقد ِ مأبوعلياليوسيلزيارةضريحعياضفيحدودالمائةوألفعرضلهجيرانضريحهفقالوا:
نريدمعرفةحدحرمأبيالفضلفقاللهم: المغربكلهحرملأبيالفضل
.
وفاته:
توفيفي "مراكش"
وقيلفي "سبتة" سنة 544 هـفيجمادىالآخرة،وقيلفيرمضان
كتابالشفابعدوفاةصاحبه
ولابأسأنأشيرفيآخرهذاالتقديمإلىأنسبتةالسليبةعرفتبعدمدةمنوفاةعياضوربمابتأثيركتابالشفاالاحتفاللأولمرةفيالغربالإسلاميبالمولدالنبويالشريفعلىيدالعزفيينالذينأصبحوايومئذفيسبتةمثلالعياضيينفيزمنهم،وقدقدمالفقيهأبوالقاسمالعزفيمؤلفكتابالدرالمنظمفيمولدالنبيالمعظمكتابههذاإلىالخليفةالمرتضىالموحّديوأشارعليهبإحياءليلةالمولدفقامبذلكوحذاحذوهبنوعبدالوادفيتلمسانوبنوالأحمرفيغرناطةواستمرالعملبذلكإلىيومناهذا .
اضف تعليقاً عبر: